الصفحة الرئيسية | الحزب في سطور | مرتكزات الحزب | البرنامج السياسي | النظام الداخلي | اتصل بنا


تقليص خدمات وكالة الغوث مقدمة لإنهاء دورها

images

محاولة وكالة الغوث الدولية ( الأونروا) تقليص خدماتها في قطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية المقدمة للاجئين يهدف إلى إنهاء دور الوكالة وتخليها عن مسؤوليتها، في ظل استمرار الضغوط السياسية والمادية التي تتعرض لها من قبل الدول المانحة.
إن ما يتم التخطيط له سيؤدي بالتأكيد إلى كارثة إنسانية إذا تم تقليص المساعدات التي تتلقاها الأونروا من الدول المانحة، والأهم هو الجانب السياسي وهو محاولة شطب دور وكالة الغوث باعتبارها الشاهد الحي الدولي واليومي على مأساة اللاجئين والانتهاكات والممارسات الصهيونية الظالمة بحق الشعب العربي الفلسطيني..
وقد رفضت مديرة العمليات في الوكالة ساندرا ميتشل لقاء وجهاء المخيمات الذين يرغبون بشرح المشاكل التي يعاني منها اللاجئون في المخيمات بعد أن قامت الاونروا بتخفيض كبير على برامج الوكالة في الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، بالاضافة الى تدني جودة الخدمة مقارنة مع ارتفاع عدد المستهلكين”.
مديرة الوكالة تعتزم التهرب والتنصل من الخدمات المقدمة للاجئين، وتوفير العبء المالي على الدول المانحة على حساب حقوق اللاجئين الذين تكفلت بهم الأمم المتحدة.
الوكالة قامت بإلغاء خدمات مهمه كالرعاية الصحية للحوامل حيث كانت توفر لهن الفيتامينات مجانا، والغاء خدمة قروض المشاريع الصغيرة، بالاضافة الى تقليص الحصص التموينية “المؤن” المقدمة للمحتاجين، وتدني الخدمات المقدمة في برنامج التعليم اذ تشهد مدارس الاونروا اكتظاظا شديدا في الصفوف مع وجود نقص في الطاقم التعليمي، ناهيك عن عدم توفير كتب جديدة للطلاب اذ تعمد “الانروا” الى تدوير كتب مستعملة يصل عمرها الى خمسة سنوات.
وهناك عشرة مخيمات رسمية وثلاثة غير رسمية، ويعيش اللاجئون الآخرون بالقرب من المخيمات، وجميعهم يعيشون تحت ظروف اجتماعية اقتصادية صعبة.
ويعمل تحت مظلة وكالة الغوث 172 مدرسة تضم 122 ألف طالب وطالبة و24 مركز رعاية صحية، و10 مراكز تأهيل مجتمعي، و 14 مركز لبرامج المرأة، ومركزين للتدريب المهني.
وتتلخص مطالب اللاجئين في المخيمات بالقضايا التالية:
1- توفير الخدمات الاساسية في مدارس الوكالة وتحسينها بما يتلائم مع متطلبات الطلاب مثل القرطاسية، والملابس، والمياه النظيفة، والمقاعد والمظلات والمراحيض في المدارس التي تنقصها هذه الخدمات.
2- اعتماد الأدوية الغالية الثمن للحالات التي تحتاج في القطاع الصحي التابع للوكالة لأنه يوجد نقص كبير في الأدوية المزمنة والمهمة للغاية .
3- مراقبة المواد التموينية من جانب الصلاحيات حيث تم في الآونة الأخيرة تسليم بعض الأسر مواد غذائية فاسدة .
4- زيادة فرص العمل للعمال العاطلين عن العمل واستيعاب عدد اكبر من الحالات الغير مسجلة من أبناء الشعب الفلسطيني الذي سبب معاناته الاحتلال .
5- زيادة المواد التموينية الضرورية لأنها لا تكفي لحاجة الأسر من حيث عدد الأفراد وبالكاد تساعد الأسر التي لا تملك دخل ورب الأسرة لا يعمل.
أمام هذه الواقع الذي تعيشه وتمثله الأونروا لابد من التأكيد على التمسك باستمرار دورها طالما بقيت مشكلة اللاجئين قائمة ومشردين خارج وطنهم، وتبقى مسؤولية المجتمع الدولي اتجاهم بالعمل على تنفيذ القرار الأممي 194 الذي ينص على العودة الى ديارهم وممتلكاتهم وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم نتيجة للنكبة والتشرد.



8 تعليق

  1. الدهيني قال:

    الانروا كابوس يهدد ألاجئ في حياته

    السيد كريستر نور دال نائب مدير عمليات الانروا المحترم …………………

    بعد التحية : –

    حذر ً بسام عودة من مخاطر استمرار نقص الخدمات الصحية وتدنيها وانعكاسات ذلك السلبية والمأساوية على حياة اللاجئين وأكد على ضرورة توحيد وتكثيف الجهود الفلسطينية لمتابعة وتحقيق المطالب .

    الدهيني يؤكد على ضرورة استجابة وكالة الغوث للنداءات والمذكرات المتكررة من أجل المساهمة في تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين لتحسين خدماتها خاصةً على صعيد الخدمات الصحية بكافة جوانبها ورافضاً أية أعذار من نمط عجز الموازنة وتقصير الدول المانحة وغيرها والتي تساهم في إزدياد حدة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية ولا تجد حلولاً لها .

    اللجنة الأهلية لم تلمس أي تطور جاد في زيادة الخدمات وتحسينها داعياً الانروا إلى تنفيذ الوعود التي قطعتها بعيداً عن سياسة التسويف والمماطلة .

    مذكرة باسم المعتصمين مرفوعةً إلى المدير العام الإقليمي للآنروا في غزة السيد / كريستر نورداهل

    تضمنت العديد من المطالب التي تدعوا إلى إنهاء النقص في الخدمات وتأمين كافة المستلزمات الصحية والطبية لللاجئين الفلسطينيين في منطقة فطاع غزة والتي تتلخص في النفاط التالية

    1- زيادة عدد الأطباء في عيادات الانروا في بما يتناسب والحجم السكاني وإنهاء حالة اكتظاظ المرضى لدى الطبيب

    2- العمل لتأمين دوام يومي ثابت للأطباء في عيادات المخيمات

    3- العمل على تأمين الأطباء الأخصائيين في العيادات الرئيسية على أساس التفرغ اليومي الكامل وليس التعاقد .

    4- العمل على تأمين قسم أشعة كامل X- ray في عيادات المخيمات لأن الجهاز الوحيد الموجود لايفي بالغرض المطلوب لكل المنطقة .

    5- اعتماد صرف كلفة التصوير الضوئي (الكمبيوتر والMTR) بالكامل أو كحد أدنى 75% بدلاً من 50% لعدم قدرة المرضى أعباء نفقات ذلك .

    6- تأمين تكلفة العمليات الجراحية بالكامل للمرضى أو الأخذ بسياسة وزارة الصحة الفلسطينية بإعتماد نسبة 6% فقط من التكلفة على حساب المرضى .

    7- زيادة عدد الأسرة والليالي الإستشفائية ومراقبة المستشفيات المتعاقده مع الانروا في تعاملها مع المرضى الفلسطينيين .

    8- تحمل نفقات وتكاليف علاج مرضى السرطان وغسيل الكلى و عمليات التمييل لمرضى القلب .

    9- العمل على توفير كافة الفحوصات المخبرية في العيادات الرئيسية وتأمين الأجهزة الطبية المطلوبة للمرضى.

    10- توفير الدواء الضروري والمطلوب بالكامل وعدم التأخير في طلبيات العيادات خاصة للمرضى الذين بحاجة إلى دواء دائم .

    11- شمول كبار السن فوق الستون عاماً بكافة أنواع العلاج والعمليات المحرومين منها أسوة بالمريض العادي .

    12- تحسين وتطوير الصحة البيئية وإنهاء حالة تراكم النفايات
    13- تطوير وتفعيل سياسة الإرشاد الصحي في أوساط مجتمع اللاجئين خاصة في أحياء المخيمات والتجمعات خارجها وفي مدارس الانروا
    وشكرا
    رئيس اللجنة الأهلية للمنتفعين
    السيد/بسام عودة

    اللجنة الاهلية للمنتفعين مخيم الشابورة رفح بجوار مسجد الفاروق 2135048/ 0599950472

    رد
  2. اللجنة الاهلية للمنتفعين من وكالة الغوث الدولية ووزارة الشؤون الاجتماعي قال:

    29‏/02‏/2012
    الانروا كابوس يهدد اللاجئين في حياتهم

    السيد / المدير : كاثي هاوارد مدير عمليات الاونروا المحترم …………………

    بعد التحية : –

    لقد حذرنا ً من مخاطر نقص الدواء واستمرار نقص الخدمات الصحية وتدنيها وانعكاسات ذلك السلبية والمأساوية على حياة اللاجئين

    لذا نؤكد على ضرورة استجابة وكالة الغوث للنداءات والمذكرات المتكررة من أجل المساهمة في تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين لتحسين خدماتها خاصةً على صعيد الخدمات الصحية بكافة جوانبها ورافضاً أية أعذار من نمط عجز الموازنة وتقصير الدول المانحة وغيرها والتي تساهم في إزدياد حدة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية ولا تجد حلولاً لها .

    ملاحظة هامة : مناشدة عاجلة جدا
    أنا اللاجئ بسام عودة الدهيني
    من اول شهر واحد1 / 20012 حتى يوما هذا الخميس ‏22‏/03‏/2012 لم أجد دواء القلب وبرهم مسكن للألم والضغط لزوجتي في عيادة الوكالة الشابورة رفح ونحن لا نستطيع شراء الدواء لأنه مكلف وأيضا أننا حالة اجتماعية
    ترجوا عمل اللازم وتوفير الدواء .
    سؤال أين مسئول المنطقة الجنوبية من المشاكل الموجودة ؟؟؟

    وشكرا
    رئيس اللجنة
    السيد بسام عودة
    اللجنة الأهلية 2135048 / 0599950472 مخيمات رفح بجوار مسجد الفاروق

    رد
  3. اللجنة الاهلية للمنتفعين من وكالة الغوث ال قال:

    السيد/ روبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا في الأراضي الفلسطينية غزة المحترم

    الاهلية في رفح تستنكر تقليص المساعدة المالية وتدعو الوكالة للاستمرار في خدماتها وتوسيع نطاقها وزيادة المواد التموينية
    هذا وأكدت اللجنة رفضها لتقليص برامج وخدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين داعية الوكالة إلى الاستمرار في الخدمات وتوسيع نطاقها لتغطي احتياجات المنتفعين من ألاجئين الفلسطينيين الذين لا زالوا يعانون من الفقر والبطالة جراء الحصار والسياسات العدوانية على شعبنا ، هذا ودعت الاهلية المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته اتجاه المنتفعين من ألاجئين الفلسطينيين والاستمرار في دعم الوكالة للإيفاء بالتزاماتها اتجاه المنتفعين من ألاجئين حتى تحقيق حقوقهم المشروعة وفقا للقرارات الدولية .
    وتدعو اللجنة الاهلية لارجاع المساعدة المالية وزيادة المواد التموينة التى لاتكفى حاجة المنتفعين
    وفي حال عدم الاستجابة لمطالبنا سنصعد من احتجاجاتنا وعلى أعلى المستويات ولن نسكت حتى نيل حقوقنا بالكامل غير منقوصة ولا نسمح لاحد من يكون بالعبث في حقوقنا
    وشكرا
    اللجنة الاهلية للمنتفعين
    السيد / بسام عودة
    اللجنة الأهلية رفح بجوار مسجد الفاروق ت / 2135048 جوال 0599950472

    رد
  4. اللجنة الاهلية للمنتفعين من وكالة الغوث ال قال:

    الاونروا كفى استخفاف بالمرضى من اللاجئين
    نرفض المتاجرة

    أين الخصوصيات التي تحرص عليها وكالة الغوث الدولية
    هل ذهبت أدراج الرياح ؟؟؟
    أليس للمرأة خصوصية…

    السيد / محمد المقادمة مدير برنامج الصحة في وكالة الغوث الدولية المحترم
    بعد التحية
    اختلاط بين المرأة والرجل غير مباشر وذلك مخالف للدين ولعاداتنا وتقليدنا ماذا تريد وكالة الغوث الدولية من وراء البرنامج الجديد هل البرنامج اقتراح يهود امريكى .. والأمم المتحدة هم وراء كل المشاكل ….
    تقصير متعمد وزيادة المعاناة على المرضى بدل من تخفيضها
    رجل مسن ذهب ليأخذ العلاج من عيادة الشابورة وجد أن العلاج على الدور الثاني للعيادة قال لهم لا استطيع الصعود على الدرج بالله عليكم ماذا يفعل هو والكثير من المسنين والمرضى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ورغم ما تقُدمه وكالة الغوث من خدمات صحية إلاّ اللاجئين اشتكوا من مراكزها الصحية كونها تحتاج إلى من التحسينات بغرض توسيع طاقة استيعابها، ورفع مستوى معداتها، وتطوير مهارات موظفيها.
    كما تبقى هناك حاجة ملحة إلى إنشاء مستشفى مجهز بالأسرة للتخفيف عن اللاجئين معاناة العلاج غير المجاني، وإرجاع خدمة التوليد التي أوقفتها علاوة على إدخال العديد من التخصصات الطبية المفقودة.
    المواطن فتحي الناجي – 60 عاما – المريض بداء السكري اشتكى من توقف الخدمات الصحية لمرضى السكر في الفترة المسائية كونه موظف ولا يتمكن دائما من جلب دوائه في الفترة الصباحية ، بالإضافة إلى عدم وجود الطبيب المختص بشكل دائم في العيادة.
    وبين أن الدواء الذي منح له كان مقلصا فبدل من ثلاثة زجاجات أنسولين أعطي اثنتان فقط ، مشيرا إلى انه بالرغم من زيادة عدد المرضى إلى أن كمية الدواء تبقى هي ذاتها.
    فيما قال المواطن باسم رأفت إن الأدوية الموجودة في عيادات الوكالة كأدوية مسكنات الروماتزم وبعض المضادات الحيوية لا تتوفر على مدار الشهر ، كما أن دواء “البلافيكس” لا يصرف بالكميات الكافية لكل مريض.
    وأضاف: أجريت عملية دعامات للقلب ووصف الطبيب لي العلاج بواقع ستة أشهر إلا أن العيادة لم توفره سوى لثلاثة أشهر فقط, فالاجئ الذي يعاني ظروف مادية سيئة كيف سيوفر الكمية المتبقية.
    ويشار إلى أن عيادات الوكالة تفتقر لأخصائي الأمراض الجلدية والعظام ، والعيون، والصدرية ، والقلب والعديد من التخصصات، كما أن العديد من الأطباء انتهت فترة عقودهم دون التجديد لهم أو جلب بدائل عنهم .
    واشتكى عدد من اللاجئين من فقدان بعض الأدوية الخاصة بالمسالك البولية والمطهرات ومذيبات الحصى .
    في حين اشتكت المواطنة ريهام علي من إغلاق عيادات الوكالة لأقسام التوليد ، مبينة أن المدينة لا يوجد بها مستشفى للتوليد فمن واجب الوكالة توفير تلك الخدمة للاجئين.
    وطالبت اللاجئة سهير محمد -30عاما- توفير عيادة خاصة بعلاج العقم على غرار عيادة تنظيم الأسرة التي توفر أحدث الأساليب لتنظيم الأسرة, بينما يكبد علاج العقم اللاجئين خسائر طائلة لا يستطيعون توفيرها.
    ملاحظة : لن نسكت على اى اساة من طرفكم للاجئين وسوف نأخذ حقنا بالكامل ولو كان هذا الحق في فك الأسد ولن نسمح بمرور اى مخطط قد يضر بنا كلاجئين كمخطط عيادات الوكالة

    وشكرا
    رئيس اللجنة الأهلية
    السيد / بسام عودة

    http://www.alwatanvoice.com/arabic/#
    دنيا الوطن
    اللجنة الأهلية للمنتفعين مخيم الشابورة رفح ج / 0599950472 / 2135048

    رد مع اقتباس

    رد
  5. اللجنة الاهلية للمنتفعين من وكالة الغوث ال قال:

    السيد/ روبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا في الاراضي الفلسطينية غزة المحترم

    رسالة واضحة لكل العالم بأن المنتفعين من الوكالة واللاجئين لا يمكن ان يقفوا متفرجين وهم يجوعون.
    تطالب اللجنة الاهلية وكالة الغوث بالرجوع عن قراراتها بخصوص لتقليصات ومواصلة تقديم مساعداتها وخدماتها للاجئين لأنه حق عليها مؤكدة أن شعبنا ليس متسولا وأنما صاحب حق وحملت الوكالة مسئولية تبعات قراراتها في حالة عدم التراجع مشيرة إلى أن الفعاليات ستتواصل حتى تقف الوكالة عند مسئولياتها الأخلاقية ودعت الفصائل والمؤسسات إلى الوقوف وقفة جادة اتجاه سياسة الوكالة
    وتطالب اللجنة الاهلية وقف القرار بتقليص المساعدة المالية وارجاعها بشكل فوري وزيادة الخدمات التي تقدمها الوكالة إلى المنتفعين وليس تقليصها وزيادة المواد التموينة .

    في ظل الظروف التي نواجهها في محافظات غزة من حصار وإغلاق وانعدام لفرص العمل وزيادة نسبتي البطالة والفقر تأتي الوكالة
    لتعلن عن عجز مالي وتراجع في خدماتها للاجئين الأشد فقراً في القطاع، لافتهً إلى أن ذلك يحدث بالتزامن مع الأزمة المالية التي تواجهها السلطة، ما اعتبره شكلاً من أشكال الضغط علي القيادة الفلسطينية مؤكدة أن افتعال الوكالة لهذه التقليصات هي قضية سياسية بأمتياز
    إلى أن وكالة الغوث تراجعت في الفترة الأخيرة عن العديد من الخدمات والمهمات الإغاثية التي تقدمها للاجئين في فلسطين، ، ما يعني مؤشراً خطيراً سيكون له انعكاسات سلبية على حياة اللاجئين خاصة في مخيمات قطاع غزة الذين يعانون الفقر والبطالة
    وخطورة قرار الوكالة على تقليص خدماتها والتأكيد على رفض الجميع لهذه التقليصات التي تضر بشريحة واسعة من المنتفعين واللاجئين.
    مطالب المنتفعين واللاجئين المتضررين من تقليصات الوكالة والمطالبة بضرورة وقفها والعمل علي توفير الحياة الكريمة وان تتحمل الوكالة والمجتمع الدولي مسئولياتهم تجاه قضية اللاجئين حين عودتهم .
    وشكرا
    رئيس اللجنة الاهلية
    السيد / بسام عودة
    اللجنة الاهلية للمنتفعين من الوكالة الدولية 2135048 / 0599950472

    رد
  6. اللجنة الاهلية للمنتفعين من وكالة الغوث الدولية قال:

    السيد/ روبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا في الاراضي الفلسطينية غزة المحترم
    هل أصبح الجوع سلاحاً لتركيع اللاجئين وإذلالهم على يد الاونوروا ؟
    رسالة واضحة لكل العالم بأن المنتفعين من الوكالة واللاجئين لا يمكن ان يقفوا متفرجين وهم يجوعون.
    تطالب اللجنة الاهلية وكالة الغوث بالرجوع عن قراراتها بخصوص لتقليصات ومواصلة تقديم مساعداتها وخدماتها للاجئين لأنه حق عليها مؤكدة أن شعبنا ليس متسولا وأنما صاحب حق وحملت الوكالة مسئولية تبعات قراراتها في حالة عدم التراجع مشيرة إلى أن الفعاليات ستتواصل حتى تقف الوكالة عند مسئولياتها الأخلاقية ودعت الفصائل والمؤسسات إلى الوقوف وقفة جادة اتجاه سياسة الوكالة
    وتطالب اللجنة الاهلية وقف القرار بتقليص المساعدة المالية وارجاعها بشكل فوري وزيادة الخدمات التي تقدمها الوكالة إلى المنتفعين وليس تقليصها وزيادة المواد التموينة .
    http://www.wihda.org/wp-content/uploads/2011/10/images13-450×250.jpg
    في ظل الظروف التي نواجهها في محافظات غزة من حصار وإغلاق وانعدام لفرص العمل وزيادة نسبتي البطالة والفقر تأتي الوكالة
    لتعلن عن عجز مالي وتراجع في خدماتها للاجئين الأشد فقراً في القطاع، لافتهً إلى أن ذلك يحدث بالتزامن مع الأزمة المالية التي تواجهها السلطة، ما اعتبره شكلاً من أشكال الضغط علي القيادة الفلسطينية مؤكدة أن افتعال الوكالة لهذه التقليصات هي قضية سياسية بأمتياز
    إلى أن وكالة الغوث تراجعت في الفترة الأخيرة عن العديد من الخدمات والمهمات الإغاثية التي تقدمها للاجئين في فلسطين، ، ما يعني مؤشراً خطيراً سيكون له انعكاسات سلبية على حياة اللاجئين خاصة في مخيمات قطاع غزة الذين يعانون الفقر والبطالة
    وخطورة قرار الوكالة على تقليص خدماتها والتأكيد على رفض الجميع لهذه التقليصات التي تضر بشريحة واسعة من المنتفعين واللاجئين.
    مطالب المنتفعين واللاجئين المتضررين من تقليصات الوكالة والمطالبة بضرورة وقفها والعمل علي توفير الحياة الكريمة وان تتحمل الوكالة والمجتمع الدولي مسئولياتهم تجاه قضية اللاجئين حين عودتهم .
    وشكرا
    رئيس اللجنة الاهلية
    السيد / بسام عودة
    اللجنة الاهلية للمنتفعين من الوكالة الدولية 2135048 / 0599950472

    رد
  7. اللجنة الاهلية للمنتفعين من وكالة الغوث الدولية قال:

    صرف القرطاسية للطلبة الدارسين
    https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/558482_355799207828255_257207193_n.jpg

    غزة / طالبت اللجنة الاهلية للمنتفعين من وكالة الغوث الدولية وكالة الغوث بالتراجع عن خطوتها الأخيرة ألت
    ي استهدفت قطاع التعليم، حيث أوقفت الوكالة الدولية صرف القرطاسية للطلبة الدارسين في مدارسها، كما قامت بتقليص عدد الموظفين اللذين يجري استيعابهم سنويا من بين الخريجين في مجال التعليم، وأكدت اللجان على ان استمرار وكالة الغوث في خطوتها المذكورة يؤكد بان سياسة التقليصات لدي وكالة الغوث مستمرة، وان المس بمصالح اللاجئين الاجتماعية والسياسية باتت أمرا مستسهلا للقائمين عليها .
    وأشارت اللجنة ان التقليصات الأخيرة التي أقدمت عليها وكالة الغوث في مجال التعليم، تسببت بحرمان الكثير من الخريجين العاطلين عن العمل من فرص الحصول على وظائف في هذا القطاع الحيوي والهام، كما تسبب ذلك في رفع عدد الطلبة داخل الغرف الدراسية لتعويض هذا التراجع، الامر الذي سيؤثر على مستوى التحصيل العلمي للطالب، كما سيشجع ذلك وكالة الغوث في الابطاء ببناء المزيد من المدارس بما يتناسب طرديا مع النمو السكاني المتسارع سنويا .
    وتسالت اللجنة ما اذا كان لوكالة الغوث مخطط ممنهج لمزيد من الخطوات التقليصية في هذا القطاع، وما اذا ستفاجئ الوكالة ابناؤنا الطلاب بوقف الوجبات الغذائية التي تصرف لهم يوميا لمواجهة سوء التغذية الذي يعانيه غالبية أطفال قطاع غزة بسبب الظروف القهرية التي عييشونها، بحجة الأزمة المالية ؟!
    وشددت اللجنة على ضرورة ان تزيد وكالة الغوث من خدماتها لا العكس، باعتبارها المسئولة عن لاجئي شعبنا، وبأنها إحدى البوابات الأساسية لإسناد قضيتهم دوليا، الأمر الذي يفرض عليها البحث بكل الوسائل لتوفير المستلزمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين، وعدم التذرع كما جرت العادة بالأزمات المالية التي يتحدث عنها القائمون على الوكالة .
    كما اكدت اللجنة اتخاذها جملة من الاجراءات الاحتجاجية حال اصرت وكالة الغوث على هذه التقليصات، محذرة من ان تبعات ذلك ستتحمل مسئوليتها وكالة الغوث والقائمين عليها .
    اللجنة الاهلية للمنتفعين من وكالة الغوث الدولية
    السيد / بسام عودة
    رفح
    ت/ 2135048
    ج/ 0599950472

    رد
  8. مذكرة ا احتجاجية مقدمة الى وكالة الغوث الدولية ( الأونروا) الى السيد فليبو غرا ندى المفوض العام الاونروا المحترم اللجنة الاهلية للمنتفعين ت قال:

    مذكرة ا احتجاجية مقدمة الى وكالة الغوث الدولية ( الأونروا)

    الى السيد فليبو غرا ندى المفوض العام الاونروا المحترم

    اللجنة الاهلية للمنتفعين تندد بتقليص الاونروا لموازنة الصحة العامة، وتعتبرها تتناقض مع نداء الاستغاثة للاونروا

    ندد بسام عودة بتقليص وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” موازنة الصحة العامة بنسبة 50% من الاحتياجات الدوائية. معتبرا ذلك يشكل مساسا خطيرا لحياة آلاف المرضى الذين يعتمدون بشكل مباشر على الأدوية التي تقدم عبر العيادات المنتشرة في مخيمات قطاع غزة.
    وحذر بسام من اقتصار الأونروا على تقديم الأدوية الأولية للمرضى وخصوصاً أصحاب الأمراض المزمنة والتي تكلف شراؤها مبالغ مالية لا يستطيع اللاجئ الفلسطيني تحملها. مؤكداً أن تلك التقليصات تتناقض مع اطلاق الاونروا نداء الاستغاثة الأخير لتأمين الأمن الغذائي لأبناء شعبنا الفلسطيني اللاجئ.
    وطالب بسام بضرورة العمل على زيادة أعداد الأطباء في عدة تخصصات منها أطباء القلب والعيون، لافتقاد عيادات الاونروا لأصحاب تلك التخصصات بشكل كاف.
    وطالبت اللجنة الاهلية الأونروا والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتها تجاه قضية اللاجئين، ووقف سياسة التقليصات المستمرة في برامجها التي تقدم للاجئين. مشيراً إلى أن إحصائيات الوكالة الأخيرة تبين تفاقم نسب الفقر والبطالة وانتشار الأمراض المتعددة بين صفوف الأطفال والشيوخ والنساء، مما يستدعي من الوكالة وضع برامج تتلاءم مع هذا الوضع بقطاع غزة.
    ودعا بسام مؤتمر المشرفين على اللاجئين المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة لمدة خمسة أيام بالتحرك العاجل لجهة حث الدول العربية على تسديد التزاماتها المالية اتجاه موازنة الأونروا والعمل على دعم البرامج الخاصة بالإغاثة للاجئين.
    وطالب اللجنة الا هلية بالمخيمات إلى وضع برنامج نضالي موحد من أجل التصدي للتقليصات المستمرة في موازنة الوكالة وتوسيع الحركة الجماهيرية بالمخيمات.
    واكدة اللجنة الاهلية عن رفضها لأي تقليصات تمس الخدمات المقدمة للاجئين، وبأنه لا مبرر بالتذرع بنقص الموازنات المقدمة ” للانروا”، حيث ان وكالة الغوث هي من يتحمل مسئولية اللاجئين الفلسطينيين، وعليها العمل من اجل سد هذه العجوزات وتوفير الميزانيات المطلوبة لذلك .

    ضرورة الضغط المستمر على وكاله الغوث الدولية لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لوقف التقليصات في خدماتها وخاصة للفئة الأشد فقرا بحجة العجز بميزانيتها لهذا العام ,مشددين على أنه ليس ذنبهم أن يعانوا بسبب تخاذل الدول المانحة بعدم تسديد التزاماتها المالية “للاونروا”، مؤكدين في الوقت ذاته إن هذا الأمر هو مسئولية وكالة الغوث ” الاونروا”، في توفير ما يلزم للاستمرار بتقديم خدماتها، والعمل على زيادتها بدل تقليصها

    اللجنةا لاهلية للمنتفعين
    السيد / بسام عودة
    2135048
    0599950472

    رد

انشر تعليقك